ITTIHAD TULLAB LUGHAH ARABIAH

Friday 14 September 2012

فوائد المناظرة


فوائد المناظرة

انتشر تأثير المناظرات الإيجابي مع تطور أساليب التناظر، من مجرد مناقشات يومية إلى صياغة سياسات مسئولة عن تغييرات كبيرة في الحياة. و اليوم يتمتع العديد من القادة و المهنيين بنجاحات كبيرة بسبب المهارات التي اكتسبوها كمتناظرين شباب نشطين.

لنلقيِ إذاً نظرة على كيف يمكن للمناظرة أن تفيدك:

عبّر عن نفسك و اقنع الآخرين:

يتيح فن المناظرة للطلاب التعبير عن آرائهم ومواقفهم بحماسة شديدة . و لكسب المحكمين إلى صفهم، يسعى المتناظرون إلى التعبير عن آرائهم باستخدام وسائل وتقنيات إلقاء و إقناع فعالة، كالبلاغة والكلام المنمّق و طريقة الإلقاء والصوت و حركة الجسد، و بما أن المتناظرين يمضون وقتاً طويلاً في التدريب على المناظرة أمام زملائهم فإن ذلك يكسبهم الثقة بالنفس أيضاً.

وسّع معارفك: 

لكي تشارك مشاركة ناجحة في المناظرة، ينبغي عليك الإعداد لها مسبقاً و قضاء ساعات مطولة في البحث و التحليل. و لكي يكون لديك حججاً مقنعة و وجهة نظر متميزة، يجب أن تتمتع بالفطنة و الثقافة. فالاستماع إلى حجج الخصم و التفكير في نفس الوقت في طرق لابطال تلك الحجج و الاتيان بالحجج المضادة يتطلب ذكاءاً متقداً و بصيرة نافذة، و هذا كله يساعد المتناظر الشاب على التمرس و النمو الفكري و اكتساب الخبرة أكثر فأكثر.

تسلَح بالشخصية الفذة:

يثبت المتناظرون شخصيتهم في المناظرة بطرق مختلفة. فما بالك إن كان المتناظر شاباً، فالمتناظر يقوم بالبحث عن المعلومات المطلوبة بحيوية ونشاط و يقدم التقارير عنها و يتفاعل مع الأصدقاء و زملائه في الفريق. كل هذه الأمور تساعد المتناظرين الشباب على التحلي بالثقة و التعامل بمرونة و نضج أكبر مع الآخرين. كما أن هذا يساعدهم على تقييم المعلومات الجديدة بمنطق وهدوء. أضف إلى هذا أن المناظرة تساعد المتناظر الشاب على تقرير خطواته بثقة و اقتناع تام.

توعية المجتمع:

تساعد المناظرة الطلاب على الاطلاع على مواضيع عالمية مختلفة مثيرة للجدل، فالإصغاء إلى وجهات نظر مختلفة بطريقة محايدة لا يساعد الطلاب على إبراز وجهات نظرهم وطرح أفكارهم و مواضيعهم فحسب، بل يزيد ذلك بلا شك من تسامحهم و وفهمهم للآراء المختلفة لمنافسين من دول و ثقافات و خلفيات اجتماعية مختلفة.

التبادل الثقافي:

يوفر فن المناظرة للطلاب فرصة استثنائية للعمل ضمن مجموعات من مختلف الثقافات، والتعرف إلى أصدقاء من مختلف الجنسيات وزيارة بلدان أخرى للمنافسة، كما يتمتع الطلاب بصداقة زملائهم في الفريق ويعلمون معارف و مهارات جديدة تفوق بكثير ما يمكن أن يتعلموه في الصف الدراسي.

مستقبل مشرق:

إن المهارات والخبرات التي يكتسبها الطالب من خلال المناظرات هي عنصر أساسي للنجاح في بيئة العمل، فالقدرة على التفكير بطريقة إستراتيجية، واستيعاب وجهات نظر مختلفة والتمتع بفن الإقناع، يعدّ الطلاب لتسلم مراكز قيادية في عالم الأعمال الحقيقي. 

0 comments:

Post a Comment

Email Facebook Translate Google Blogger Yahoo Login

 
SENTUHAN OLEH : MOHD DAHARUDIN BIN HAJI DAUD | KULLIYYAH BAHASA ARAB INSANIAH